أخوات سبيل الإيمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نساء أهل السنة و الجماعة يرحب بأعضائه و زواره الكرام ...


2 مشترك

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    بسمة
    بسمة
    عضوة متميزة
    عضوة متميزة


    عدد الرسائل : 49
    تاريخ التسجيل : 17/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف بسمة الأربعاء ديسمبر 17, 2008 7:05 pm

    أخواتى طالبات العلم

    قال تعالى "إِنَّمَا يَخشَى اللَّهَ مِن عِبَادِهِ العُلَمآءُ"

    نبينا -صلى الله عليه وسلم - قال "طلب العلم فريضة على كل مسلم"

    وإن من أجل العلوم وأشرفها وأهمها هى علوم القرآن

    ولما لأهمية القرآن العظيمة فى حياتنا وصلتنا بالله عز وجل .

    كانت أهمية علم التجويد

    فكثير منا لايعلم حكم تعلم علم تجويد القرآن ..

    العلم بالتجويد فرض كفاية ..

    أما العمل به ففرض عين على كل مسلم ومسلمة ..

    انتبهن ..العلم فرض كفاية ؛بمعنى انك لو لم تعلمى قواعد التجويد فلا شئ عليكِ

    أما العمل به ؛أى القراءة باحكام التجويد فرض عين ؛اى وجب عليكِ الاتيان بالاحكام

    فى القراءة حتى وان كنت لا تعرفيها كعلم

    كما ان الخلل فى القراءة والذى يعرف باللحن الجلى حكمه التحريم أى تأثمين بأتيانك باللحن الجلى .

    لذا رايت من الأهمية ان ندرس سواياً علم التجويد

    بإذن الله هنا ساضع لكم دروس التجويد التى اخذتها عن معلمتى جزاها الله عنا خيرا وجعله فى

    ميزان حسناتها


    كذلك لاذكركم ونفسى بها

    أسأل الله ان ينفعنا بها وأياكم .

    اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ 142497930

    بسم الله الرحمن الرحيم ,,


    الدرس (1)


    معنى التجويد :
    ________


    فى اللغة :التحسين .

    فى الاصطلاح : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات،،

    حق الحرف ؛حقه من الصفات اللازمة الثابتة التى لا تنفك عنه بحال ,كالجهر و الشدة

    والاستعلاء والاستقبال والاطباق والقلقلة وغيرها .

    مستحق الحرف ؛أى الصفات العارضة له فى بعض الاحيان كالترقيق والتفخيم والاظهار والمد

    والقصر والحركة والسكون والسكت وغيرها .


    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ 142497930

    فائدة علم التجويد :
    _________


    صون اللسان عن اللحن فى لفظ القرآن

    معنى اللحن ؛ هو الخطأ والميل عن الصواب فى القراءة وينقسم إلى :

    اللحن الجلى ؛

    وهو خلل يطرأعلى الالفاظ فيخل بعرف القراءة سواء اخل بالمعنى أو لم يخل ,

    مثال ذلك :

    * تغير حركة بأخرى ....{ أنعمتَ عليهم وليست انعمتُ عليهم }

    *إبدال حرف مكان حرف أخر....{ كإبدال طاء تاء فى فيطبع }

    ويسمى لحن جلى لانه ظاهر يعرفه علماء القراءة .

    حكمه : {{ التحريم }}



    اللحن الخفى ؛

    وهو خلل يطرأ على الالفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى .

    مثال ذلك :

    *ترك الادغام

    *ترقيق المفخم

    *تخفيف المشدد

    *تكرير الراءت ...وغيرها .


    حكمه {{مختلف فيه }}

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ 142497930


    حكم تعلم التجويد :
    _________


    العلم بالتجويد فرض كفاية ؛أما العمل به ففرض عين على كل مسلم ومسلمة.



    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ 142497930


    أركان القراءة الصحيحة :
    _____________



    1-- موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ,

    مثال ذلك :

    بالفتح --(لكن البرَّ)هذا وجه .

    بالضم --(لكن البرُّ)هذا وجه أخر .


    فالقراءتان موفقتان للغة العربية .

    2-- موافقة القراءة للرسم العثمانى ولو أحتمالا ,

    مثال ذلك :

    (ملك يوم الدين )>>>تقراء مالك وتكتب ملك

    3-- موافقة القراءة لصحة السند,

    وهذا الركن شرط لصحة الركنين السابقين

    وهو ان يأخذ القارئ القراءة عن شيخ متقن فطن لم يتطرق إليه لحن وأتصل سنده برسول الله

    -صلى الله عليه وسلم -


    بخلاف من اخذ من الكتب وترك الرجوع إلى الشيوخ فإنه يعجز عن الاداء الصحيح ،ويقع

    فى التخريف الصريح الذى لا تصح به القراءة ولا توصف به التلاوة .

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ 142497930



    مراتب القراءة :
    ________


    1** [ التحقيق]

    هو القراءة بتؤده وإطمئنان مع تدبر المعانى ومراعاة الاحكام مع أعطاء كل حرف حقه

    من الصفات والمخارج ومد المدود وقصر المقصور .

    2** [ التدوير]

    هو القراءة بحالة متوسطة بين مرتبتى التحقيق والحدر مع المحافظة على قواعد التجويد .

    3** [ الحدر]

    وهو الاسراع فى القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد .


    وأفضل المراتب التحقيق*** ثم التدوير ** ثم الحدر *

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ 142497930

    وفى متن الامام الجزرى يقول :

    والأخذُ بالتجويدِ حتم ٌ لازم ****** من لم يُجودِ القُرَآنَ آثِمُ

    لأَنَّه بِهِ الإِلَهُ أَنْزَلاَ ****** وَهَكَذَا مِنْهُ إِليْنَا وَصَلاَ

    وَهُوَ أَيْضًا حِليِةُ التَّلاَوَهْ ****** وَزِيْنَةُ الأداءِ وَالْقِرَاءَهْ

    وَهُوَ إِعْطَاءُ الحُرُوفَ حَقَّهَا ****** مِنْ صِفَةٍ لَهَا وَمُسْتَحَقَّهَا

    وَرَدُّ كُلِّ وَاحِدٍ لأصْلِهِ ****** وَ اللَّفْظُ فىِ نَظِيرِهِ كَمِثْلِهِ

    مُكَمَّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُّّفِ ****** بِاللُّطْفِ فى النطُّقِ بِلاَ تَعَسُّفِ

    وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَينَ تَرْكِهِ ****** إِلاَّ رِيَاضَةُ امْرِئٍ بِفَكِّهِ








    عدل سابقا من قبل بسمة في الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:03 pm عدل 2 مرات
    مسلمة
    مسلمة
    الإدارة
    الإدارة


    عدد الرسائل : 178
    المزاج : رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد-ص-نبيا و رسولا.
    تاريخ التسجيل : 16/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty رد: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف مسلمة السبت ديسمبر 20, 2008 10:28 am

    جزاك الله خيرا يا حبيبة و أحسن إليك و نفعنا بما تقدمين
    متابعة معكِ بإذن الله rs
    بسمة
    بسمة
    عضوة متميزة
    عضوة متميزة


    عدد الرسائل : 49
    تاريخ التسجيل : 17/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty رد: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف بسمة الخميس ديسمبر 25, 2008 9:21 pm

    اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل


    عدل سابقا من قبل بسمة في الخميس ديسمبر 25, 2008 9:33 pm عدل 1 مرات
    بسمة
    بسمة
    عضوة متميزة
    عضوة متميزة


    عدد الرسائل : 49
    تاريخ التسجيل : 17/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty رد: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف بسمة الخميس ديسمبر 25, 2008 9:30 pm

    احكام النون الساكنة والتنوين
    ________________


    تعريف النون الساكنة :
    ____________

    هى النون التى سكونها ثات فى الوصل والوقف والخط اللفظ ،وتقع فى الاسماء والافعال (متوسطة ومتطرفة) ،وهى فى الحروف (متطرفة فقط).، وهى أصلية فى الكلمة .




    تعريف التنوين :
    ________
    هو نون ساكنة زائدة تلحق أخر الاسم وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا (تكون فى الاسماء النكرة المعربة ).

    ***ملاحظة :
    __--___--___

    وقد أتصلت بالفعل فى موضعين فى القرآن الكريم :
    " وليكونا " و " لنسفعا "؛

    وهى فى هذه الحالة ليست تنوينا ولكن هى نون توكيد ولكن تاخذ حكم التنوين فى الوقف أتباعا لرسم المصحف .




    الامور التى تخالف فيها النون الساكنة التنوين :



    1 ** النون الساكنة تقع فى وسط الكلمة وفى أخرها ،
    أما التنوين لا يقع الا فى اخر الكلمة .

    2** النون الساكنة تقع فى الاسماء والافعال والحروف ،
    أما التنوين لا يقع الا فى اخر الاسماء فقط .

    3** النون الساكنة ثابتة وصلا ووقفا ،
    أما التنوين لا يثبت الا فى الوصل، أما فى الوقف ؛إذا كان تنوينا منصوبا يبدل إلى ألف ،وإذا كان تنوينا مرفوعا أو مجرورا يُحذف .


    4** النون الساكنة ثابتة فى الخط واللفظ ،
    أما التنوين لا يثبت الا فى اللفظ ولكن علامة وجوده أضافة حركة للحرف الاخير من جنس حركته ؛فإذا كان لحرف الاخير مضموما تضاف ضمة أخرى مثل (غفورٌ).وهكذا فى الفتحة والكسرة .

    5** النون الساكنة تكون أصلية (من نفس بنية الكلمة )،
    أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة .




    وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام :

    ~~** الاظهار **~~

    ~~** الادغام **~~

    ~~** الاقلاب **~~

    ~~** الاخفاء**~~

    فى متن الامام الجزرى يقول :

    وَحُكْمُ تَنْويِنٍ وَنون يُلْفَى ****إِظْهَارٌ ادْغَامٌ وَقَلْبٌ إِخْفَا

    *************************

    فى متن الامام الجمزورى يقول :

    لِلنُّونِ إِنْ تَسْكُنْ وَ لِلتَّنْوِينِ**** أَرْبَعُ أَحْكَامٍ فَخُذْ تَبْيِيِنى


    الإظهار
    _--_--_


    هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة فى الحرف المظهر

    ؛أو فصل الحرف الاول عن الثانى من غير سكت (والتعريف الثانى أعم )

    المقصود بكلمة من غير غنة فى التعريف :

    أى بغير غنة ظاهرة مقدارها حركتين وهو لا يمنع من وجود اصل الغنة فى النون المظهرة ولو تنوينا

    ,أو لميم لانها صفة لازمة لها


    حروف الإظهار :
    __________

    الهمزة ** الهاء ** العين ** الحاء ** الغين ** الخاء

    فإذا وقع حرف من الحروف الستة السابقة التى تسمى ب(حروف الحلق) بعد النون الساكنة (فى كلمة أو كلمتين ) ؛

    وجب إظهار النون الساكنة او التنوين .

    ويسمى هذا الإظهار إظهارا -->لظهور النون الساكنة أو التنوين عند ملاقاتها للحروف الحلقية ,

    وحلقيا ---> لخروج حروفه من الحلق .

    سبب الإظهار الحقيقى : هو بُعد مخرج النون عن مخرج الحروف الستة الحلقية .

    وهنا ثلاث مراتب .
    ____________

    أقصاها ---------> فى (الهمزة والهاء)

    أوسطها ---------> فى ( العين والحاء)

    أدناها ----------> فى (الغين والخاء )



    الأمثله :



    أقصاها
    __--__

    ينأون --- من أمن --- جناتٍ ألفافا { مع الهمزة } .

    من هاجر --- قومٍ هاد --- تنهون { مع الهاء} .


    أوسطها
    __--__

    أنعم --- إن عليك --- حكيم ٌ عليم { مع العين } .

    تنحتون -- من حكيم --- حكيم حميد { مع الحاء}.



    أدناها
    __--__

    فسينغضون ---- من غل ---- لعفوٌ غفور { مع الغين} .

    المنخنقة --- من خير ---- عليم ٌ خبير {مع الخاء } .





    لاحظى وجود سكون يشبه رأس حاء على النون الساكنة فى حالة الإظهار ,ولاحظى شكل التنوين وتماثله بحركاته .



    فى متن الامام الجزرى :

    فَعِنْدَ حَرْفِ الحَلْقِ أَظهِرْ.

    فى متن الامام الجمزورى :

    فَالأَوَّلُ الإظْهَارُ قَبْلَ أَحرُفِ ********* للِحَلْقِ سِتِّ رُتُّبَتْ فَلتَعْرِفِ .

    هَمْزٌ فَهَاءٌ ثُمًّ عَيْنٌ حَاءُ ********* مُهْمَلَتَانِ ثُمَّ غَيْنٌ خَاءُ .







    بسمة
    بسمة
    عضوة متميزة
    عضوة متميزة


    عدد الرسائل : 49
    تاريخ التسجيل : 17/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty رد: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف بسمة الجمعة ديسمبر 26, 2008 8:51 pm

    [الدرس (4)

    الإدغام
    ______

    هو إلتقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفان واحدا مشددا يرتفع بهما عن اللسان ارتفاعا واحدا .

    *******

    حروفه :
    _____


    فى كلمة { يرملون }.

    شروطه :
    _____


    أن يكون فى كلمتين .

    انواعه :
    _____


    1** إدغام بغنة مع ---->> [ الياء ,النون, الميم ,الواو ]

    2** إدغام بغير غنة مع --->> [ اللام ,الراء ].

    وسواء كان بغنة أو بدون غنة ينقسم إلى قسمين :


    إدغام كامل
    __-__-__

    مع [ النون ,,الراء ,,الميم ,,اللام]


    إدغام ناقص
    __-__-__

    مع [ الواو ,,الياء ].

    ****

    الامثله مع النون الساكنة :
    __--__--__--__--__--__--

    مع الياء~~ { إن يقولون } ----->إدغام ناقص بغنة للمدغم .

    مع الراء ~~ { من رزق } ------>إدغام كامل بغيرغنة .

    مع الميم~~ { من ماء } ------->إدغام بغنة للمدغم فيه .

    مع اللام ~~ { ولكن لا يشعرون} ------>إدغام كامل بغنة.

    مع الواو ~~ { من ولى } -------> إدغام ناقص بغنة .

    مع النون ~~ { إن نشأ } -------> إدغام كامل بغنة للمدغم فيه .


    الامثله مع التنوين :
    __--__--__--__--__

    مع الياء ~~ { يؤمئذٍ يوفيهم } ------> إدغام ناقص بغنة للمدغم.

    مع الراء ~~ { رؤوفٌ رحيم } ----->إدغام كامل بغير غنة .

    مع الميم ~~ { كتابٍ مبين } ------->إدغام كامل بغيرغنة .

    مع اللام ~~ { هدىً للمتقين } ------>إدغام كامل بغير بغنة .

    مع الواو ~~ { ولىٌ ولا واق} ------> إدغام ناقص بغنة .

    مع النون~~ { ملكاً نقاتل } -------> إدغام كامل بغنة .

    ملاحظات هامة :
    _____________


    1** شروط إدغام النون الساكنة والتنوين فى حروف [ يرملون ]

    أنه لا يأتى إلا فى كلمتين ؛ فإذا جاءت أحد حروف الإدغام بغير

    النون الساكنة فى كلمة واحدة وجب إظهار النون الساكنة

    ويسمى (أظهار مطلق )، وذلك فى الكلمات الآتية :

    { دُنيا -- بُنيان -- صِنوان -- قِنوان }

    يسمى مطلقا لانه ليس إظهارا حلقى وليس من الحروف الشفوية

    وسبب الإظهار هنا :

    لئلا يشبه بالمضاعف وهو تكرار أحد أصوله فيلتبس الامر بين ما

    اصله النون وبين ما أصله التضعيف وبالتالى يتغير معنى الكلمة
    فتصبح :

    دُنيا -------> دُيا

    صِنوان --------> صوان .


    *****


    2** يستثنى من إدغام النون الساكنة فى الراء ؛وذلك فى

    الشاطبية للتلطف فى المعنى .

    مثال : { من راق }

    وذلك بسبب السكت على النون ؛إذ ان السكت يمنع الإدغام .


    *****

    3** يستثنى من إدغام النون الواو :

    إدغام النون الساكنة من هجاء (السين )

    فى { يس والقرآن الحكيم } ،

    و إدغام النون الساكنة من هجاؤ ( النون )

    فى { ن والقلم }،

    وذلك وفقا للرواية وذلك فى حالة الوصل .


    ****


    4** يستثنى من قاعدة إجتماع المدغم والمدغم فيه فى كلمة واحدة

    النون مع الميم فى هجاء { طسم } ،وذلك وفقا للرواية .


    ****


    5** فى حالة إدغام النون الساكنة فى الميم يتحول مخرج النون

    إلى الشفتين وليس الخيشوم .

    وفى حالة إدغام النون الساكنة فى الياء يتحولل مخرج النون

    الساكنة إلى وسط اللسان وليس الخيشوم .

    وفى حالة إدغام النون الساكنة مع مثلها (النون )أو (النونالمشددة

    يكون مخرجها من طرف اللسان (مخرجها الاصلى )وليس الخيشوم .



    ______----______

    يقول الامام الجزرى :



    وَادَّغِم *** فى اللاَّمِ وَ الرَّا لاَ بِغُنَّةٍ لَزِمْ

    وَأَدْغِمَنْ بِغُنَّةٍ فىِ يُومِنُ **إِلاَّبِكِلْمَةٍ كَدُنْيَا عَنْوَنُوا .

    ******

    يقول الامام الجمزورى :


    وَالثَّان إِدْغَامٌ بِسِتَّةٍ أتَتْ *** فىِ يَرْمُلُون عِنْدَهُمْ ثَبَتَتْ .

    لَكِنَّهَا قِسْمِانِ : قِسْمٌ يُدْغَمَا ***فِيِه بِغُنًّةٍ بِيَنْمُو عُلمَا

    إِلاَّ إِذَا كَانَا بِكِلْمَةٍ فَلاَ *** تُدْغِمْ كَدُنْيَا ثُمَّ صِنْوَانٍ تَلاَ

    وَالثَّانِ إِدْغَامٌ بِغَيرِ غُنَّة *** فىِ اللاَّمِ وَالَّرا ثُمَّ كَرَّرنَّهْ





    frsh :8598*/8
    مسلمة
    مسلمة
    الإدارة
    الإدارة


    عدد الرسائل : 178
    المزاج : رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد-ص-نبيا و رسولا.
    تاريخ التسجيل : 16/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty رد: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف مسلمة السبت ديسمبر 27, 2008 5:03 am

    jzkom
    بسمة
    بسمة
    عضوة متميزة
    عضوة متميزة


    عدد الرسائل : 49
    تاريخ التسجيل : 17/11/2008

    ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪ Empty رد: ₪۩ ۞…§۞ ۩₪»أحكامُ التلاوةِ والتجويدِ«₪۩ ۞§…۞ ۩₪

    مُساهمة من طرف بسمة السبت يناير 03, 2009 11:37 pm

    الاقلاب
    *~*~*~~*

    هو جعل حرف مكان أخر مع مراعاة بقاء الغنة والإخفاء فى

    الحرف المقلوب .

    حروفه :
    _____


    حرف الباء فقط .

    ~~~~**~~~~

    كيف يتم الاقلاب؟
    ~~~~~~~~~


    أنبئونى تقرأ >> أمنئونى

    من بعدهم >> ممبعدهم

    عليم ٌ بذات >> عليممبذات

    ويتم ذلك كما يلى :
    ~~~~~~~~

    1** قلب النون الساكنة أو التنوين مميما خالصة لفظا لا خطا

    بحيث لايبقى أثر بعد ذلك للنون الساكنة أو التنوين

    ~*~*~*~

    2** إخفاء هذه الميم عند الباء

    ~*~*~*~

    3** إظهار الغنة مع الإخفاء ،والغنة هنا صفة الميم المقلوبة لا

    صفة التنوين

    ~*~*~*~*~*~

    سبب الاقلاب إلى ميم :
    ~~~~~~~~~~~~~

    هو مشاركة الميم للنون فى الغنة فى سائر الصفات ومشاركة

    الميم للباء فى المخرج .


    ~~**~~

    يقول الامام الجزرى :


    وَالقَلْبُّ عِنْدَ البَا بِغُنَّةٍ


    *~~*~~*


    يقول الامام الجمزورى:


    وَالثَّالِثُ الإِقْلاَبُ عِنْدَ البَاءِ *** مِيمًا بِغُنًّةٍ مَع الإِخْفَاءِ

    الدرس (6)

    الإخفاء
    ~~~~~~

    لغا---->>>الستر .

    إصطلاحا---->>> هو النطق بحرف ساكن عار من التشديد على صفة بين الإظهار والإدغام مع

    بقاء الغنة فى

    الحرف الأول .
    *********

    كيفية اداء الإخفاء :
    :~~~~~~~~


    هو أن يتحول مخرج النون من طرف اللسان إلى أقرب مخرج حرف الإخفاء .

    ويحذر القارئ ؛
    ~*~*~*~*~

    عند أداء الإخفاء من إلصاق طرف لسانه فى الثنايا العليا حتى لاتخرج نوناً مظهرة ؛وإنما يجب أن يكون هناك تجاف بين

    طرف اللسان والثنايا العليا فيظل معلقا بين الفكين ؛أى يجعل القارئ لسانه بعيدا عن

    مخرج النون الساكنة وقريبا من مخرج

    الإخفاء .

    ~*~*~*~

    حروف الإخفاء :
    ~~~~~~~~

    هى خمسة عشر حرفا مجموعة فى أول كلمات هذين البيتين .

    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما *** دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما .

    الأمثلة :
    ___-___

    فى كلمة ,,
    ~~~~


    ينصرون

    لينذر

    منثورا

    أنكالا

    فى كلمتين ,,
    ~~~~


    أن صدوكم

    من ذكر

    أن ثبتناك

    من كل

    فى التنوين,,
    ~~~~

    ريحاً صرصرا

    سراعا ذلك

    أزوجاً ثلاثة

    ورزقٍ كريم

    ~*~*~*~

    مراتب الإخفاء:
    ~~~~~~~~~~
    1--
    أشد الإخفاء :

    عند { الطاء والتاء والدال} .

    ويكون الإخفاء قريبا من الإدغام لقرب مخرج هذه الحروف من مخرج النون .


    2--
    أقل الإخفاء:

    عند { القاف والكاف }.

    ويكون الإخفاء قريبا من الإظهار لبعد مخرج هذه الحروف من مخرج النون .

    3--
    مرتبة متوسطة من الإخفاء:

    عند { الحروف العشر الباقية }.

    ~*~*~*~*~*~

    سبب الإخفاء :
    ~~~~~~~~
    أن مخرج النون الساكنة لم يبعد عن مخارج حروف الإخفاء كما فى الإظهار حتى يجب الإظهار ،ولم يقرب من مخارج

    حروف الإدغام ؛فلما عُدم البعد الموجب للإظهار والقرب الموجب للإدغام كان بينهما وهو الإخفاء.

    الفرق بين الإدغام والإخفاء :

    ~~~~~~~~~


    1** الإدغام يصحبه التشديد ،الإخفاء مصحوب بتشديد .

    2** الإدغام يكون فى الحروف لا عندها ؛ يقال :أُدغمت النون فى الراء , ويقال: أُخفيت النون عند الكاف .

    ~*~*~*~*~*~

    ملاحظات
    ~~~~~


    1** عند إخفاء النون الساكنة والنون يتحول مخرجها من طرف اللسان إلى أقرب مخرج الإخفاء وليس الخيشوم .

    2** يسمى إخفاء النون الساكنة والتنوين فى الحروف الخمسة عشر ( إخفاءاً حقيقياً) لتحققه؛أى الإخفاء ,فإن ذات النون

    تكون معدومة فى حالة الإخفاء ولا يبقى إلا الغنة فقط .

    ~~**~~

    يقول الامام الجزرى :


    كَذَا ** الاِخْفَا لَدَى بَاقِى الحُرُوفِ أُخِذَا
    ~*~*~

    يقول الامام الجمزورى :


    وَالرَّابعُ الإِخْفَاءُ عِنْدَ الفَاضِلِ ** مِنَ الحُرُوفِ وَاجِبٌ لِلْفَاضِلِ

    فىِ خَمْسَةٍ مِنْ بعدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا ** فىِ كِلْم هَذّا البَيْتِ قَدْ ضَمَّنْتُهَا

    صِفْ ذا ثَنًا كَمْ جَادَ شَخْصُ قَدْ سَمَا ** دُمْ طَيَِبًا زِدْ فى تُقًى ضَعْ ظَالَمِا

    ~*~*~*~*~*~*~








      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 9:48 pm