أخواتى طالبات العلم
قال تعالى "إِنَّمَا يَخشَى اللَّهَ مِن عِبَادِهِ العُلَمآءُ"
نبينا -صلى الله عليه وسلم - قال "طلب العلم فريضة على كل مسلم"
وإن من أجل العلوم وأشرفها وأهمها هى علوم القرآن
ولما لأهمية القرآن العظيمة فى حياتنا وصلتنا بالله عز وجل .
كانت أهمية علم التجويد
فكثير منا لايعلم حكم تعلم علم تجويد القرآن ..
العلم بالتجويد فرض كفاية ..
أما العمل به ففرض عين على كل مسلم ومسلمة ..
انتبهن ..العلم فرض كفاية ؛بمعنى انك لو لم تعلمى قواعد التجويد فلا شئ عليكِ
أما العمل به ؛أى القراءة باحكام التجويد فرض عين ؛اى وجب عليكِ الاتيان بالاحكام
فى القراءة حتى وان كنت لا تعرفيها كعلم
كما ان الخلل فى القراءة والذى يعرف باللحن الجلى حكمه التحريم أى تأثمين بأتيانك باللحن الجلى .
لذا رايت من الأهمية ان ندرس سواياً علم التجويد
بإذن الله هنا ساضع لكم دروس التجويد التى اخذتها عن معلمتى جزاها الله عنا خيرا وجعله فى
ميزان حسناتها
كذلك لاذكركم ونفسى بها
أسأل الله ان ينفعنا بها وأياكم .
اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل
بسم الله الرحمن الرحيم ,,
الدرس (1)
معنى التجويد :
________
فى اللغة :التحسين .
فى الاصطلاح : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات،،
حق الحرف ؛حقه من الصفات اللازمة الثابتة التى لا تنفك عنه بحال ,كالجهر و الشدة
والاستعلاء والاستقبال والاطباق والقلقلة وغيرها .
مستحق الحرف ؛أى الصفات العارضة له فى بعض الاحيان كالترقيق والتفخيم والاظهار والمد
والقصر والحركة والسكون والسكت وغيرها .
فائدة علم التجويد :
_________
صون اللسان عن اللحن فى لفظ القرآن
معنى اللحن ؛ هو الخطأ والميل عن الصواب فى القراءة وينقسم إلى :
اللحن الجلى ؛
وهو خلل يطرأعلى الالفاظ فيخل بعرف القراءة سواء اخل بالمعنى أو لم يخل ,
مثال ذلك :
* تغير حركة بأخرى ....{ أنعمتَ عليهم وليست انعمتُ عليهم }
*إبدال حرف مكان حرف أخر....{ كإبدال طاء تاء فى فيطبع }
ويسمى لحن جلى لانه ظاهر يعرفه علماء القراءة .
حكمه : {{ التحريم }}
اللحن الخفى ؛
وهو خلل يطرأ على الالفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى .
مثال ذلك :
*ترك الادغام
*ترقيق المفخم
*تخفيف المشدد
*تكرير الراءت ...وغيرها .
حكمه {{مختلف فيه }}
حكم تعلم التجويد :
_________
العلم بالتجويد فرض كفاية ؛أما العمل به ففرض عين على كل مسلم ومسلمة.
أركان القراءة الصحيحة :
_____________
1-- موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ,
مثال ذلك :
بالفتح --(لكن البرَّ)هذا وجه .
بالضم --(لكن البرُّ)هذا وجه أخر .
فالقراءتان موفقتان للغة العربية .
2-- موافقة القراءة للرسم العثمانى ولو أحتمالا ,
مثال ذلك :
(ملك يوم الدين )>>>تقراء مالك وتكتب ملك
3-- موافقة القراءة لصحة السند,
وهذا الركن شرط لصحة الركنين السابقين
وهو ان يأخذ القارئ القراءة عن شيخ متقن فطن لم يتطرق إليه لحن وأتصل سنده برسول الله
-صلى الله عليه وسلم -
بخلاف من اخذ من الكتب وترك الرجوع إلى الشيوخ فإنه يعجز عن الاداء الصحيح ،ويقع
فى التخريف الصريح الذى لا تصح به القراءة ولا توصف به التلاوة .
مراتب القراءة :
________
1** [ التحقيق]
هو القراءة بتؤده وإطمئنان مع تدبر المعانى ومراعاة الاحكام مع أعطاء كل حرف حقه
من الصفات والمخارج ومد المدود وقصر المقصور .
2** [ التدوير]
هو القراءة بحالة متوسطة بين مرتبتى التحقيق والحدر مع المحافظة على قواعد التجويد .
3** [ الحدر]
وهو الاسراع فى القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد .
وأفضل المراتب التحقيق*** ثم التدوير ** ثم الحدر *
وفى متن الامام الجزرى يقول :
والأخذُ بالتجويدِ حتم ٌ لازم ****** من لم يُجودِ القُرَآنَ آثِمُ
لأَنَّه بِهِ الإِلَهُ أَنْزَلاَ ****** وَهَكَذَا مِنْهُ إِليْنَا وَصَلاَ
وَهُوَ أَيْضًا حِليِةُ التَّلاَوَهْ ****** وَزِيْنَةُ الأداءِ وَالْقِرَاءَهْ
وَهُوَ إِعْطَاءُ الحُرُوفَ حَقَّهَا ****** مِنْ صِفَةٍ لَهَا وَمُسْتَحَقَّهَا
وَرَدُّ كُلِّ وَاحِدٍ لأصْلِهِ ****** وَ اللَّفْظُ فىِ نَظِيرِهِ كَمِثْلِهِ
مُكَمَّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُّّفِ ****** بِاللُّطْفِ فى النطُّقِ بِلاَ تَعَسُّفِ
وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَينَ تَرْكِهِ ****** إِلاَّ رِيَاضَةُ امْرِئٍ بِفَكِّهِ
قال تعالى "إِنَّمَا يَخشَى اللَّهَ مِن عِبَادِهِ العُلَمآءُ"
نبينا -صلى الله عليه وسلم - قال "طلب العلم فريضة على كل مسلم"
وإن من أجل العلوم وأشرفها وأهمها هى علوم القرآن
ولما لأهمية القرآن العظيمة فى حياتنا وصلتنا بالله عز وجل .
كانت أهمية علم التجويد
فكثير منا لايعلم حكم تعلم علم تجويد القرآن ..
العلم بالتجويد فرض كفاية ..
أما العمل به ففرض عين على كل مسلم ومسلمة ..
انتبهن ..العلم فرض كفاية ؛بمعنى انك لو لم تعلمى قواعد التجويد فلا شئ عليكِ
أما العمل به ؛أى القراءة باحكام التجويد فرض عين ؛اى وجب عليكِ الاتيان بالاحكام
فى القراءة حتى وان كنت لا تعرفيها كعلم
كما ان الخلل فى القراءة والذى يعرف باللحن الجلى حكمه التحريم أى تأثمين بأتيانك باللحن الجلى .
لذا رايت من الأهمية ان ندرس سواياً علم التجويد
بإذن الله هنا ساضع لكم دروس التجويد التى اخذتها عن معلمتى جزاها الله عنا خيرا وجعله فى
ميزان حسناتها
كذلك لاذكركم ونفسى بها
أسأل الله ان ينفعنا بها وأياكم .
اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول والعمل
بسم الله الرحمن الرحيم ,,
الدرس (1)
معنى التجويد :
________
فى اللغة :التحسين .
فى الاصطلاح : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات،،
حق الحرف ؛حقه من الصفات اللازمة الثابتة التى لا تنفك عنه بحال ,كالجهر و الشدة
والاستعلاء والاستقبال والاطباق والقلقلة وغيرها .
مستحق الحرف ؛أى الصفات العارضة له فى بعض الاحيان كالترقيق والتفخيم والاظهار والمد
والقصر والحركة والسكون والسكت وغيرها .
فائدة علم التجويد :
_________
صون اللسان عن اللحن فى لفظ القرآن
معنى اللحن ؛ هو الخطأ والميل عن الصواب فى القراءة وينقسم إلى :
اللحن الجلى ؛
وهو خلل يطرأعلى الالفاظ فيخل بعرف القراءة سواء اخل بالمعنى أو لم يخل ,
مثال ذلك :
* تغير حركة بأخرى ....{ أنعمتَ عليهم وليست انعمتُ عليهم }
*إبدال حرف مكان حرف أخر....{ كإبدال طاء تاء فى فيطبع }
ويسمى لحن جلى لانه ظاهر يعرفه علماء القراءة .
حكمه : {{ التحريم }}
اللحن الخفى ؛
وهو خلل يطرأ على الالفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى .
مثال ذلك :
*ترك الادغام
*ترقيق المفخم
*تخفيف المشدد
*تكرير الراءت ...وغيرها .
حكمه {{مختلف فيه }}
حكم تعلم التجويد :
_________
العلم بالتجويد فرض كفاية ؛أما العمل به ففرض عين على كل مسلم ومسلمة.
أركان القراءة الصحيحة :
_____________
1-- موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ,
مثال ذلك :
بالفتح --(لكن البرَّ)هذا وجه .
بالضم --(لكن البرُّ)هذا وجه أخر .
فالقراءتان موفقتان للغة العربية .
2-- موافقة القراءة للرسم العثمانى ولو أحتمالا ,
مثال ذلك :
(ملك يوم الدين )>>>تقراء مالك وتكتب ملك
3-- موافقة القراءة لصحة السند,
وهذا الركن شرط لصحة الركنين السابقين
وهو ان يأخذ القارئ القراءة عن شيخ متقن فطن لم يتطرق إليه لحن وأتصل سنده برسول الله
-صلى الله عليه وسلم -
بخلاف من اخذ من الكتب وترك الرجوع إلى الشيوخ فإنه يعجز عن الاداء الصحيح ،ويقع
فى التخريف الصريح الذى لا تصح به القراءة ولا توصف به التلاوة .
مراتب القراءة :
________
1** [ التحقيق]
هو القراءة بتؤده وإطمئنان مع تدبر المعانى ومراعاة الاحكام مع أعطاء كل حرف حقه
من الصفات والمخارج ومد المدود وقصر المقصور .
2** [ التدوير]
هو القراءة بحالة متوسطة بين مرتبتى التحقيق والحدر مع المحافظة على قواعد التجويد .
3** [ الحدر]
وهو الاسراع فى القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد .
وأفضل المراتب التحقيق*** ثم التدوير ** ثم الحدر *
وفى متن الامام الجزرى يقول :
والأخذُ بالتجويدِ حتم ٌ لازم ****** من لم يُجودِ القُرَآنَ آثِمُ
لأَنَّه بِهِ الإِلَهُ أَنْزَلاَ ****** وَهَكَذَا مِنْهُ إِليْنَا وَصَلاَ
وَهُوَ أَيْضًا حِليِةُ التَّلاَوَهْ ****** وَزِيْنَةُ الأداءِ وَالْقِرَاءَهْ
وَهُوَ إِعْطَاءُ الحُرُوفَ حَقَّهَا ****** مِنْ صِفَةٍ لَهَا وَمُسْتَحَقَّهَا
وَرَدُّ كُلِّ وَاحِدٍ لأصْلِهِ ****** وَ اللَّفْظُ فىِ نَظِيرِهِ كَمِثْلِهِ
مُكَمَّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُّّفِ ****** بِاللُّطْفِ فى النطُّقِ بِلاَ تَعَسُّفِ
وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَينَ تَرْكِهِ ****** إِلاَّ رِيَاضَةُ امْرِئٍ بِفَكِّهِ
عدل سابقا من قبل بسمة في الجمعة ديسمبر 26, 2008 9:03 pm عدل 2 مرات